كيسة ﺍلشعر (اﺍلناسوﺭ اﺍلعصعصي)

العلاج المتقدم لكيسة الشعر

ما هي "كيسة الشعر" ؟

يطلق عليها أيضا اسم الناسور العصعصي أو Coccygeale Fistula أو الناسور الشعري، وغالبا ما يظهر في المرضى الأصغر سنا (الشباب) مع ألم في الخط المتوسط بين الإليتين بأسفل الظهر، مصحوبا في بعض الأحيان ببعض التورم والاحمرار، وربما تصدر عنه رائحة كريهة و بعض الإفرازات. ويمكن أن يتمدد الناسور الشعري (الكيس) بسرعة تحت الجلد ويتفرع ليغطي مساحة أكبر من الفتحة (الفتحات) السطحية الصغيرة. ويجب علاجه بمجرد اكتشافه.
وتظهر هذه الحالة غالبا لدى الشباب، رجالا ونساء، مع 60-70% من المرضى لديهم شعر كثيف في تلك المنطقة مما يعقد الحالة مع الكمية الزائدة من نمو الشعر على وداخل هذه الأكياس.
ولأن معظم هذه الأكياس هي بقايا جنينية من الانصهار غير المكتمل لجلد الإليتين، فإن الكيس نفسه يحوي بفتحته الصغيرة على الجلد الذي يحتوي على بصيلات الشعر وبالتالي فإن الشعر يمكن أن ينمو بطريقة دائرية في تجويف الأكياس ويصبح جزءا من محتوى ''الكيس'' (وهو ما نجده في نسبة كبيرة ولكن ليس في كل حالات الناسور الشعري).
المشكلة التي تعقد حالات معالجة الناسور الشعري لها سببين: أولا، تأخر المريض في الحصول على الرعاية الطبية، حيث أن معظم المرضى يأتون بفتحات كيسية متعددة. وثانيا، فإن توسع الكيس تحت الجلد باتجاهات متعددة غير منتظمة فيمكن أن يبدو وكأنه فتحة صغيرة على السطح، بينما يبلغ عمقه عدة سنتيمترات ويتفرع في كل الاتجاهات تحت السطح.

 

كيف يمكن علاج الناسور الشعري؟

توضح الحقائق المذكورة أعلاه معضلة الجراح في علاج الناسور الشعري. وتشمل الجراحة التقليدية عمل جرح مستدير كبير وعميق بشكل غير مقبول في محاولة لإستئصال كافة الفروع التي يمكن أن تكون قد تشكلت وهذا الجرح المفتوح الكبير يستغرق عدة أشهر حتى يلتئم أو إجراء تشريح معقد أو واسع وإغلاق فتحة الشق والتي غالبآ ما تنتهي بالفشل بسبب التهاب الجرح و عودة انفتاحه (لأنه جرح غير معقم بالأصل بسبب الإنتاج المزمن ولا يجب غلقه).
وتحاول كل هذه الإجراءات أن تفعل الشيء نفسه، وهو إزالة (الإزالة المادية) لجدران الكيس والمحتوى بالكامل، وذلك عن طريق توسيع الفتحة الدائري المزالة، ويحاول الجراح عدم ترك أي فرع أو جزء من الكيس. ومن الواضح أن هذه العمليات الجراحية التقليدية للناسور الشعري لا تحظى بشعبية كبيرة بين المرضى، لأنها تحتاج لفترة طويلة للشفاء، والتنظيف اليومي للجرح أو الزيارات المتكررة إلى المستشفى أو العيادة والأسوأ من ذلك أن معدل النكس فيها يبلغ 25-35%.
أما في عيادة Veincure، فنحن نوفر العلاج الذي يجمع بين فوائد الليزر( بواسطة جهاز إندو ليزر) مع  استعمال الطرق مثبتة الفائدة المأخوذة من تجارب الجراحية التقليدية، وهو ما نطلق عليه "إجراء الدكتور عاجي"، حيث أن أول استخدام لهذا العلاج كان من قبل مديرنا، الدكتور سرمد عاجي، المجازون هيئة البورد الأمريكية لجراحة الليزر مع أكثر من 1000 عملية جراحية لاستئصال الناسور الشعرباستعمال الليزر.
ولا تنطوي الطريقة على إجراء أي شق إضافي أو جروح أكثر من توسيع الفتحة الموجودة لدى المريض  قليلا، ثم استخدام الليزر للاستئصال وكي جميع جدران الكيس، وتنتهي بفتحة صغيرة تتطلب القليل من الرعاية اليومية بعد العملية الجراحية، مع العودة الفورية للعمل وممارسة الأنشطة اليومية، ونحن نقوم بذلك تحت التخدير الموضعي البسيط في أقل من نصف ساعة .

ونسبة النكس لدينا أقل ب 50% من الجراحة التقليدية (أي 5 - 10%) والرعاية المطلوبة بعد العملية هي بسيطة ولا تنطوي على أي ألم تقريبا على الإطلاق.
ونحن نقوم بإزالة الشعر الدائمة بالليزر بشكل روتيني في منطقة الكيس ويوصي بتكرار ذلك ثلاث مرات (بضعة أسابيع بين الجلسات) بعد الجراحة.
وحتى في الكيس الناكس بنسبة 5 - 10%، فإننا نعيد علاجه بالليزر أثناء زيارة عادية ما بعد الجراحة مع إغلاق كامل للكيس في جميع الحالات تقريبا دون صعوبات.

 

 

hide widget Logo

هل تريد حجز موعد طبي؟ إذا اردت طلب أن يتم الاتصال بك، يرجى ملء النموذج في الأسفل وسنعاود الاتصال بك في أقرب وقت ممكن.

طلب اتصال