• الشعيرات الدموية في الوجه
  • أوردة الوجه (الغير مرغوبب بها)
  • الأوردة الشبكية
  • الأوردة العنكبوتية
  • الآفات الوعائية الأخرى
  • فرط التعرق

دوالي الساقين

سوف تفاجأ إذا عرفت كيف تختفي كل تلك الدوالي الكبيرة المنتفخة في نصف ساعة من خلال عملية بسيطة بدون شق! وهذا هي روعة تقنيات الليزر الداخلي (EVLT).
تأكد من أن تسأل طبيبك عما إذا كان بإمكانه إجراء هذه العملية، لأن الخبرة مهمة جدا في علاج الدوالي، وهذه العملية بسيطة وحققت نتائج رائعة على مر السنين، مع الآلاف من الحالات التي قام بعلاجها الجراحون المتخصصون، وهذا هو ما ستحصل عليه في عيادة VeinCure وهي عيادة مخصصة بالكامل تقريبا لعلاج الدوالي ويديرها جراح معتمد من هيئة البورد الأمريكي للجراحة  ومتفرغ بشكل كامل مع بقية فريقه الطبي لهذا النوح من العلاج للأوردة.
وحتى بالنسبة لأسوأ دوالي الأوردة الكبيرة بالحجم والمنتفخة، فإن جهاز Endolaser الجديد (الذي يستخدمه أطباء عيادة VeinCure) يغني عن الحاجة إلى الجراحة التقليدية "الشق" في جميع الحالات تقريبا، ويتم ذلك في عيادة الطبيب، خلال نصف ساعة، تحت تخدير موضعي مع نتائج رائعة حقآ، والأفضل من ذلك، أنه يتم تغطيته ماديآ من قبل معظم شركات التأمين الطبي.  لأن حالة دوالي الساقين تعتبر حالة صحية أكثر منها تجميلية في معظم الأحيان.

ما هي دوالي الأوردة وما هو سببها؟

الأوردة تحمل الدم من أجزاء مختلفة من الجسم إلى القلب عن طريق أنابيب في اتجاه واحد تدعى الأوردة. وعندما يكون هناك ضعف في جدار الوريد أو تلف في الصمام ( يوجد بداخل الأوردة صمامات عدم رجوع )، فإن الصمام يتمدد ولا يعد يغلق بشكل صحيح مما يسمح للدم بالعودة بفعل قوة الثقالة للأسفل فتتمدد الأوردة بشكل واضح، وتمتلئ بالدم الذي لا يتدفق بشكل طبيعي، مما يسبب الألم، والتورمات الوريدية، وتغير اللون، والقروح التي لا تلتئم، وجلطات الدم وغيرها من المشاكل، بالإضافة إلى مظهرها القبيح.

وتسمى هذه الأوردة المتمددة بحسب حجمها إما باسم الشعيرات العنكبوتية أو دوالي الساقين أو الأوردة الشبكية.
أما الشعيرات العنكبوتية فهي عروق صغيرة حمراء أو زرقاء أو بنفسجية على سطح الجلد.
بينما إسم دوالي الساقين فهو يطلق على العروق المنتفخة الكبيرة التي تقع في مكان أعمق إلى حد ما من العروق العنكبوتية.
ويطلق إسم الأوردة الشبكية على الأوردة متوسطة الحجم الخضراء، ولكن غير المنتفخة، ولكنها تكون مرئية بشكل غير طبيعي، وتظهر أكثر خلف الركبتين وعلى السطح الخارجي للفخذين، وتمثل مرحلة مبكرة من دوالي الأوردة.

وهناك العديد من العوامل التي تساهم في ظهور هذه الأوردة القبيحة ( أو على الأقل غير المرغوب بها ) بما في ذلك الحمل، وزيادة الوزن، والوقوف لفترات طويلة، والوراثة.

الوراثة هي العامل رقم واحد وراء ظهور دوالي الساقين والأوردة العنكبوتية و الشبكية. والنساء هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الأوردة غير الطبيعية في الساق وتصاب بها نحو 50% من النساء الأميركيات. إضافة لذلك فالعوامل الهرمونية بما في ذلك سن البلوغ، والحمل، وسن اليأس، واستخدام حبوب منع الحمل، وهرمون الاستروجين، والبروجسترون (الهرمونات الأنثوية) تؤثر على المرض. ومن الشائع جدا ظهور الدوالي لدى النساء الحوامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى للحمل لأن هذا الأخير يسبب زيادة في مستويات الهرمونات الأنثوية  مع زيادة بحجم الدم والذي بدوره يسبب تمدد الأوردة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن تمدد و كبر حجم الرحم يسبب زيادة الضغط على الأوردة الحوضية . إن الدوالي التي تتشكل أثناء الحمل غالبا ما تتحسن في غضون 3 أشهر بعد الولادة. ومع ذلك، فمع الحمل المتعاقب، فمن المرجح أن تظل هذه الأوردة غير الطبيعية و تصبح دائمة.

إن الدوالي في الساقين وحتى الأوردة العنكبوتية كثيرا ما تسبب الألم في المنطقة المصابة. وتشمل الأعراض الإجهاد المبكر حس الثقل، والألم، والحرارة والحكة والتشنج العضلي الليلي، والتعب في الساقين ويمكن أن يحدث تورم في الساق أو الكواحل ويمكن أن تؤثر دوالي الأوردة المتقدمة على تغذية الجلد وتؤدي إلى الأكزيما والالتهابات أو حتى التقرحات وتسمك الجلد واللون البني في أسفل الساقين والكاحلين.
إذا تركت بدون علاج فإن دوالي الساقين تؤدي لزيادة الألم، والتورم، والنزيف ( سواء النزف تحت الجلد الذي يتظاهر بشكل كدمات غير مفسرة أو النزيف الخارجي ) وتشكل الجلطات و التهاب الوريد الخثري، وحدوث قرحة مزمنة  في الكاحل.

إن اضطرابات الأوردة لا تكون دائما واضحة  لذا فإن تقنيات التشخيص هي أدوات مهمة في تحديد سبب وشدة المشكلة. وبالإضافة إلى الفحوصات الطبية، فغالبا ما يتم استخدام تصوير وريدي ملون بالموجات فوق الصوتية Colored Venous Doppler Ultrasound  والكشف عن الأوردة بالجهاز الضوئي Vein light.

 خلال زيارتك الأولى لعيادتنا يقوم أخصائي عيادة VeinCure  بمناقشة أعراض الدوالي وإجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية لعروق الدوالي في الأطراف السفلية لتحديد تدفق الدم غير الطبيعي لكل مريض. وهذا الاختبار التشخيصي يمكن الطبيب من اختيار وشرح علاج دوالي الساقين الذي سوف يحقق أفضل النتائج الممكنة لحالة المريض الخاصة.

كيف يمكن علاج دوالي الساقين بدون جراحة؟

أصبحت جراحة دوالي الساقين خيارا عفا عليه الزمن ويندر القيام بها. وفي عيادة VeinCure، فنحن نقدم العلاجات البديلة للدوالي باستخدام أفضل التقنيات وأكثرها أمانا ودواما، ويتم كل شيء في مرافق عيادتنا بأحدث التقنيات، تحت تخدير موضعي، بدون ألم يذكر أو تغيب عن العمل بل العودة إلى العمل على الفور أو في اليوم التالي.

ومن بين التقنيات المستخدمة بشكل روتيني في عيادة VeinCure:

تقنيات الليزر التداخلي (EVLT)

كان هذا الأسلوب في علاج السبب الرئيسي لدوالي الأوردة في الساقين (ما يسمى إغلاق الوريد الصافن بدون جراحة باستعمال الليزر الداخلي) انفراجة هائلة في الحقل الطبي وقد حل محل الجراحة بالنسبة للغالبية العظمى من المرضى الذين يعانون من الدوالي . وهذا الأسلوب هو غير مؤلم ويمكن أن يتم في عيادة الطبيب.
عبر استعمال مخدر موضعي بسيط ومن خلال وخزة إبرة دقيقة غير مؤلمة، فإن الطبيب يقوم بوضع أنبوب صغير جدا يدعى قسطرة في الوريد. وبمجرد دخولها، فإن القسطرة ترسل موجات عالية التردد أو طاقة ليزر والتي تسبب انكماش وانغلاق الوريد بينما تعيد الأوردة السليمة حول الوريد المغلق التدفق الطبيعي للدم ( لدينا لحسن الحظ الكثير من الأوردة التعويضية في جسمنا يصل لعدة أضعاف حاجتنا ). وعند حدوث هذا، فإن أعراض الدوالي تتحسن لأن جريان الدم عاد لطبيعته قبل حدوث القصور الوريدي وسوف تنكمش الدوالي و تضمرو تغيب عن سطح الجلد بعد وقت قصير من العلاج. وعند الحاجة، فيمكن علاج هذه الدوالي المتصلة من خلال العلاج بالحقن المصلبة  sclerotherapy  أو الليزر الخارجي أو غيره من التقنيات.
بشكل مكمل لإجراء الليزر الداخلي (EVLT) نقوم في بعض الأحيان بإجراء آخرهو استئصال الدوالي المنتفخة عبر ثقوب إبرة صغيرة جدآ Micro phlebectomy ، وهو إجراء يزيل انتفاخ الأوردة القبيحة من خلال ثقوب تتم بإبرة دقيقة جدا. ويمكن الجمع بين هذا الإجراء  وإجراء EVLT وهو لا يتطلب التخدير العام ومع إجراء EVLT وMicrophlebectomies فيتم علاج الدوالي بشكل كامل و فعال، وكثير من الناس الذين يعانون من هذه الحالة الشائعة يفضلون هذا العلاج لأنه أسهل وأكثر أمانا ويمنع معظم الآثار الجانبية للعمليات الجراحية القديمة. ويتخلص المرضى من جميع الدوالي في ساعة واحدة في عيادة الطبيب ويعودون إلى المنزل لاستئناف أنشطتهم العادية على الفور.

وعمليا، فإن جميع شركات التأمين في الولايات المتحدة الأمريكية تغطي إجراء الليزر EVLT. وشركات التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة لحقت بالركب و لو أنهم يفرضون بعض الشروط الصعبة أحيانآ كأن تكون الدوالي مؤلمة جدآ أو تسبب نزف متكرر و لم تستجيب للعلاج ... الخ.

 

التعليمات بعد إجراء الليزر EVLT:

  • يمكن ارتداء الجوارب الضاغطة في الحال.
  • يمكن استئناف الأنشطة العادية على الفور.
  • يمكن استئناف ممارسة الرياضة بعد أسبوعين.
  • لا يوجد أي شق، لا غرز، لا ندوب ولا دوالي.

الآثار الجانبية المحتملة لعلاج الدوالي المتقدم بالليزر إندو ليزر (EVLT):

  • كدمات طفيفة.
  • خدر مؤقت.

وعلى الرغم من أن النتائج يمكن أن تختلف من مريض لآخر، فإن الصور التالية قبل وبعد العملية تعطيك فكرة عن النتائج المتوقعة:

 

 
hide widget Logo

هل تريد حجز موعد طبي؟ إذا اردت طلب أن يتم الاتصال بك، يرجى ملء النموذج في الأسفل وسنعاود الاتصال بك في أقرب وقت ممكن.

طلب اتصال