• كيسة ﺍلشعر (اﺍلناسوﺭ اﺍلعصعصي)
  • البواسير
  • الشق الشرجي

الناسور الشرجي

العلاج المتطور للناسور الشرجي

ما هو الناسور الشرجي؟

الناسور عبارة عن قناة تتكون حول الشرج، تصل بين القناة الشرجية والجلد حول الشرج، وتتسبب في التهابات متكررة وتكون خراجات وإفرازات (تظهر بشكل تلوث الملابس الداخلية) وحكة، وتبدو بشكل حبة قاسية في الجلد حول فتحة الشرج. الناسور هو حالة صحية مهمة ويجب علاجها باكرًا قدر الإمكان لتفادي المضاعفات.

يجبُ عدم الخلط بين الشق ( أو الشرخ ) الشرجي (جرح مؤلم في القناة الشرجية)، والناسور الشرجي (قناة تصل بين جوف الشرج والجلد حول الشرج).
يبدأ تكون الناسور الشرجي عند معظم المرضى بسبب تشكل خراج حول الشرج، وأعراض الخراج هي ألم شديد واحمرار وتورم في الجلد المحيط بالشرج، مع عدم القدرة على الجلوس وألم عند لمس المنطقة. إذا تأخر المريض في طلب العلاج قد ينفجر الخراج تلقائيًّا ويقوم بتفريغ الصديد عبر فتحة بجانب الشرج، هذه الفتحة سوف تشكل مستقبلًا الفتحة الخارجية للناسور. أما إذا عرض المريض نفسه على الطبيب قبل ذلك؛ فسيقوم الطبيب بإجراء فتح وتفريغ للخراج بطريقة محكمة تساعد في علاج الناسور في المرحلة التالية.
بعد أن يتم تفريغ الخراج (تلقائيًّا أو بواسطة الطبيب) سيشعر المريض بتحسن، لكن هذه ليست نهاية المشكلة، سيكون قد تشكل الناسور، ومن علاماته استمرا وجود حبة جلدية حول الشرج الذي لا تلتئم أبدًا، ويستمر إفراز بعض السوائل وصديد منها بين الحين و الآخر و الذي يظهر للمريض بشكل بقع بنية أو كمية دم صغيرة تلوّث الملابس الداخلية وتجعل المنطقة رطبة ومعرضة للحكة.

ما هي صعوبة علاج الناسور الشرجي ولماذا يجب إجراءه بمركز مختص بأمراض الشرج؟

الناسور الشرجي من الحالات التي تتطلب الدقة والحرص الشديد في العلاج بواسطة الجراح المختص في هذه الحالات، ويفضل إجراءه في مركز متخصص بأمراض الشرج كعيادة ڨينكيور VeinCure، وتكمن الصعوبة في محاولة الوصول لهذه القناة وإزالتها من غير التأثير على العضلات (المعصرة الشرجية) المسؤولة عن التحكم في الإغلاق المحكم للشرج، ومعظم أنواع الناسور تمر من خلال هذه العضلة.

من المعروف إن أي أذىً يلحق بعضلة معصرة الشرج يسبب السلس الشرجي (عدم القدرة على التحكم/الإغلاق المحكم للشرج) مدى الحياة، أي خروج الغازات أو البراز تلقائيًّا وعدم تمكن المريض من إيقاف ذلك. هذه المضاعفات الخطيرة تحدث إذا تم علاج الناسور من قبل الطبيب غير المختص.

كيف نقوم بعلاج الناسور؟

لحسن الحظ (85 %) من حالات الناسور تحتوي القناة على جزء بسيط جدًّا من أنسجة العضلة (ناسور منخفض) و تكون الفوهة الداخلية الناسور منخفضة في القناة الشرجية ولذلك يكون علاجها بسيطًا عبر إزالتها بواسطة الليزر. ونقوم بذلك في ڨينكيور VeinCure بالبنج الموضعي وخلال دقائق من غير أي مضاعفات، ويلتئم الجرح الليزري بسرعة ومن غير ألم يذكر ولا يؤثر على نشاطات المريض اليومية.

أما في الحالات المتبقية، (15%) تكون قناة الناسور محتوية ( أو مخترقة ) لجزء كبير من العضلة (ناسور مرتفع) و تكون الفوهة الداخلية الناسور في القناة الشرجية مرتفعة وفي هذه الحالة قد نقوم بإجراء بعض الفحوصات الشعاعية، مثل الرنين المغناطيسي لنقوم بتحديد الطريقة المثلى في العلاج.

نقوم في عيادة ڨينكيور VeinCure وعبر استخدام تقنية الليزر الداخلي المتقدمة بعلاج الناسور المرتفع على مرحلتين، بحيث نضمن بذلك عدم التعرض للعضلة أوتهديد قدرة وفعالية المعصرة الشرجية. لدينا الكثير من الخيارات و التقنيات المتعددة التي تمكننا من التعامل مع مختلف أنواع الناسور. تجرى هذه العمليات خلال أقل من نصف ساعة ومن غير ألم يذكر أو مضاعفات.

في عيادة ڨينكيور VeinCure نقوم بالشرح المستفيض للمريض عن حالته والطرق المثلى لعلاجه.
بخبراتنا المتراكمة في ڨينكيور VeinCure نجعل علاج هذه الحالات المعقدة سهلًا وآمنًا. لقد أجرينا المئات من هذه العلاجات في عيادتنا و أصبحنا المركز الأساسي لتحويل هذه الحالات إلينا في كل منطقة الشرق الأوسط .
وكلمّا سعى المريض للعلاج مبكرًا في مراحل المرض الأولى؛ أصبح من الأسهل علاجه قبل أن يتطوّر ويتشعّب الناسور، ويُصبح علاجه على مراحل أطول.