• كيسة ﺍلشعر (اﺍلناسوﺭ اﺍلعصعصي)
  • أمراض الشرج الأخرى
  • الشق الشرجي
  • الناسور الشرجي

البواسير

البواسير عبارة عن أوردة شرجية متوسعة، وهي تظهر بشكل كتلة أو تورم غير طبيعي بارز من فتحة الشّرج. غالبًا ما تترافق البواسير مع أحد أو كل الأعراض التالية:

ألم، نزف، التهاب متكرر، بروز ( تدليّ ) متكرر لكتلة في فتحة الشّرج بعد التغوط.

 

حقائق علميّة عن البواسير

ليست كل البواسير متشابهة، بعضها يكون داخليًّا تمامًا، وهذه تتظاهر عادة بصورة نزف من غير ألم أثناء التغوط، أو أنها تسبب بروز كتلة صغيرة وطرية مع التغوط التي سرعان ما تختفي تلقائيًّا، أو يضطر المريض أحيانآ أن يدفع بها للداخل بالضغط عليها للأعلى.
البعض الآخر من البواسير يكون خارجيًّا تمامًا، وهذا النوع معرض لأن تتكون فيه جلطات دموية على أثر جلوس مديد أو إمساك مما يُسبب للمريض ألمًا شديدًا مع ظهور كتلة قاسية نسبيًّا على جلد فوهة الشرج، وهذا غالبًا ما يستدعي تدخلًا عاجلًا لتفريغ الجلطة.
بعض البواسير يكون مختلطًا، أي: داخلي وخارجي معًا.
إذا تُركت البواسير بدون علاج –غالبًا- ما تسبب فقر دم بسبب النزف المتكرر أو نوبات ألم والتهابات متكررة، أو أن يتشكل على سطحها نتوء وَرَمِي (بوليب Polyp) يستدعي الاستئصال الجراحي.
لقد طرأ تطور كبير على علاج البواسير في السنين الأخيرة، وأصبح علاجها سهلًا وسريعًا وغير مؤلم وبخاصة عندما يزور المريض طبيبه باكرًا خلال فترة تطورها.

تختصُّ عيادة ڨينكيور VeinCure بعلاج كافة أنواع ومراحل البواسير، وغالبًا ما يستغرق العلاج أقل من خمس دقائق باستخدام منظار خاص يمكن الأخصائي من تسليط الليزر على سطح البواسير دون أي ألم بحيث تنكمش وتتندب بشكل دائم مباشرة، وهذا ما يسمى بعلاج الليزر الخارجي (أو السطحي). بينما تحتاج حالات أخرى أكثر تقدمًا وحجمًا إلى إدخال سلك الليزر الرفيع (بعد التخدير الموضعي البسيط) إلى داخل لمعة الباسور وتلييفه من الداخل بشكل دائم؛ ما يسبب انكماشه وتندبه وزواله، وهذا ما يُسمّى بعلاج الليزر الدّاخلي Endo Laser. لا يوجد أي ألم يذكر بعد معالجة الكي بالليزر هذه و يمكن لكل المرضى العودة لعملهم و نشاطهم اليومي الطبيعي مباشرة بعد العلاج  ( في نفس اليوم ).
أمّا في الحالات المتأخرة (الدرجة الرابعة) لما تكون البواسير قد بلغت حجمآ كبيرآ جدآ فيكون لا بد من استئصال البواسير بالليزر، وهو إجراء بسيط نسبيًّا أيضآ يتم خلال فترة عشرة دقائق بمساعدة المنظار وبالتخدير الموضعي وبدون الحاجة لإستعمال أي قطب جراحية؛ ما يُمكّن المريض من العودة لمنزله مباشرة بعد المعالجة وإلى عمله و نشاطه اليومي باليوم التالي للعلاج و بدون الحاجة للبقاء بالمشفى .

بعض الأسئلة المتكرّرة

هل علاج البواسير بالليزر مؤلم خلال الفترة التي تلي العلاج؟
معظم حالات علاج البواسير بالليزر خالية تمامًا من الألم وبخاصة عند استعمال الليزر الخارجي أو الداخلي (للحالات المبكرة والمتوسطة)، بينما يتسبب استئصال الليزر للبواسير (في الحالات المتقدمة) بألم بسيط أثناء التغوّط فقط. يُمكن معالجته بالمسكنات والدهون المخدرة موضعيًّا لبضعة أيام أثناء فترة التشافي. إن ميزة استعمال الليزر تعتمد بشكل كبير على قدرته على كي النهايات العصبية والذي يجعل تطبيقه خالي تمامآ من الألم ، إضافة لميزته الهامة الأخرى و هي تعقيم و قتل كل أنواع الجراثيم و الفيروسات و الذي يفسر انعدام حدوث الالتهابات بعد استعماله بالمقارنة مع الجراحة التقليدية. 

 

هل تُعاود البواسير بالظهور مرة أخرى بعد العلاج بالليزر؟
بالرّغم من هذا إعتقاد شائع نسمعه أحيانآ من مرضانا ولكن ليس له أي أساس علمي فإن كل البواسير التي يتم مُعالجتها بالليزر لا تعاود الظهور؛ ولكن في حالات نادرة جدآ قد يظهر لدى المريض بواسير جديدة بغض النظر عن الطريقة التي تم بها التخلص منها و هي تعالج مرة أخرى ببساطة و سهولة شديدتين.

 

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البواسير؟
الاستعداد الوراثي هو أهم الأسباب، وهذا للأسف لا يُمكن تغييره، الإمساك والجلوس لفترات طويلة ورفع الأحمال الثقيلة والسعال المزمن؛ كلّها أسباب تُساعد في تطور البواسير؛ ولكن يبقى العامل الوراثي أهم سبب لتشكلها.

 

بماذا يتميز علاج البواسير في عيادة ڨينكيور VeinCure مقارنة بالجراحة التقليدية؟

  • كل الحالات يتم معالجتها خلال ١٠ دقائق أو أقل، مع عودة المريض لنشاطه اليومي مباشرة بعدها.
  • تخدير موضعي بسيط بدون بنج عام أو نوم بالمستشفى.
  • لا يوجد استخدام لقطب جراحية أو الحشوات التقليدية.
  • معظم الحالات تعالج بالليزر بدون أي جراحة ( الكي بالليزر ) و بدون أي ألم.
  • حتى بحالات الاستئصال بالليزر (للحالات المتقدمة جدًّا) فإن الألم بعد الجراحة يكون محدودًا جدًّا مقارنة بألم الجراحة التقليدية؛ لأن استعمال الليزر يكوي النهايات العصبية الحساسة لأي جرح بحيث تصبح خالية من الإحساس بالألم.
  • نسبة حدوث المضاعفات بعد الاستئصال بالليزر (مثل النزف أو الالتهاب أو التضييق ... إلخ) أقل بكثير في الجراحة التقليدية، وهي نادرة جدًّا.

الخُلاصة

مميزات علاج البواسير بالليزر في عيادة ڨينكيور VeinCure Clinic :

  • المعالجة تستغرق أقل من (15) دقيقة حتى في أكثر الحالات تقدمآ.
  • تخدير موضعي بسيط ( لا حاجة للتخدير العام و مخاطره)
  • العلاج غير جراحي في معظم الأحيان.
  • غير مؤلم بفترة النقاهة.
  • لا استعمال للقطب الجراحية.
  • لا استعمال للحشوات المؤلمة.
  • عودة المريض لنشاطه اليومي مباشرة.

باعتبار أنّ عيادة ڨينكيور VeinCure هي عيادة متخصصة بعلاج البواسير بشكل كامل؛ يتوفر لدى أطباءها الاخصائيين أحدث التقنيات التي تمكنهم من علاج كل أنواع ودرجات البواسير (وأمراض الشرج الأخرى) بطريقة ناجعة وفعالة وخالية من المضاعفات والألم.
جاءت هذه الخبرة المتبادلة بين أخصائي عيادة ڨينكيور VeinCure عبر سنوات طويلة وآلاف الحالات المعالجة بشكل ناجح في منطقة الشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية.
تعتبر عيادة ڨينكيور VeinCure العيادة التخصصية الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط التي تعنى بشكل كامل ووحيد بأمراض الشرج من البواسير وغيرها؛ ما يوفر لأطبائها ما لا يتوفر لدى غيرهم من الخبرة والأدوات والطرق الحديثة مما يُمكنهم من توفير ما
نسميه "الخيار الثالث" لمرضاهم، أي: ليس خيار الصمت والمراهم والألم المتكرر، وليس خيار الجراحة التقليدية بآلامها ومضاعفاتها، بل الخيار الثالث بمعاجلة الليزر بدقائق معدودة وبدون ألم يُذكر وبنتائج ممتازة ودائمة.

يؤسفنا أحيانآ أن نرى أن بعض المرضى ( و حتى بعض الأطباء ) غير مدركين للتقدم الكبير الذي طرأ خلال السنوات الأخيرة على طرق معالجة البواسير و السهولة التي جعلت من شفائها بشكل دائم متوفر لديهم من خلال زيارة واحدة لعيادة فينكيور التي انتشرت في دولة الإمارات و أصبح لها عدة فروع في معظم أرجاء البلاد والتي تخدم أيضآ العديد من المرضى الذين يأتون إلينا من الدول المجاورة.